أيزو 45001
ما هو نظام إدارة السلامة والصحة المهنية ؟

استمرت العولمة في الارتقاء حتى كادت أن تبلغ منتهاها والحديث عن مجال السلامة والصحة المهنية لا ينفك أن ينقطع طالما أردنا الارتقاء بمعايير تضمن سلامة وصحة الموظفين.

فمفهوم العولمة ما ترك مجالاً مؤسسياً وإلا دخله من الباب الكبير حتى باتت أنظمة الإدارة التي تبحث وتجد في السلامة والصحة المهنية هي الشاغل الأول لكل صاحب مؤسسة يرنو أن تكون مؤسسته صاحبة ثقل عالمياً وليس فقط محلياً أو حتى إقليمياً.

فضمان سلامة وأمان الموظفين داخل أي مؤسسة وضمان عدم تعرضهم للحوادث والأمراض المهنية ناهيك عن فقد حياتهم – لا قدر الله – أصبح الشغل الشاغل من قبل المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة التوحيد القياسي (ISO).

وهي مؤسسة دولية تحدد متطلبات ومعايير ووضع سياسات مصممة بدقة لهؤلاء الموظفين في مختلف الأعمال والمجال بغض النظر عن حجم ومجال نشاط تلك المؤسسات لتمكين تلك المؤسسات من تحسين أداءها في مجالات السلامة والصحة المهنية بشكل يجعل من هذه المؤسسات تستبق بعضها لبحث وتطوير وأيضاً إصدار لوائح قانونية تجعلها ترتقي من شأن موظفيها إن لم يكن رفاهيتهم.

لذا وبعد كل هذا كان من الضروري لجميع المؤسسات أن تطبق هذا النهج لإدارة سلامة وصحة موظفيها فما كان لها من بُد سوى استخدامها لمعيار أيزو 45001 إذا كانت تسعى بجدية لخفض المخاطر الناجمة عن العمل والحد من المصاريف الباهظة التي تتكبدها المؤسسات في تأمين موظفيها من مخاطر العمل.

بنود ومواصفات شهادة ISO 45001

توجد إحصائية تقول إن العالم يفقد حياة 6300 موظف يومياً بسبب الحوادث أو الأمراض المهنية.

مما يعني أن أكثر من مليون موظف أو عامل في العام يتعرضون لفقد حياتهم بسبب مخاطر وظيفتهم، ناهيك عن أضعاف هذا الرقم ممن يفقدون وظائفهم بسبب أمراض أو حوادث مهنية.

حيث زيادة التكاليف وزيادة الأعباء الاقتصادية سواء على المؤسسات التي يعمل بها هؤلاء الموظفين أو بلادهم.

لذلك وبالضرورة أن تطبيق معيار ومواصفة. ISO 45001 والذي يوفر بدوره منظوراً شاملاً لحل هذه الأخطاء والأخطار المحيطة بالمؤسسات والعمل على زيادة السلامة والصحة المهنية والحد من حدوث هذه الحوادث والأمراض المهنية.

فمهمة أيزو 45001 هو وضع مواصفات تتعلق بالسلامة المهنية مما يعطيها تبعات تضعها في عنق أصحاب المؤسسات لإدارة تلك المخاطر التي تبدو في الأفق كضوء الشمس.

ومن هنا كان الامتثال لتطبيق معيار ومواصفة ISO 45001 هو طوق النجاة لتلك المؤسسات .

التي تراءى لها أنه من الضروري تطبيق سياسات عامة لحماية موظفيها وخلق بيئة آمنة متوافقة تماماً مع السلامة والصحة المهنية.

الشروط الواجب توافرها للحصول على شهادة ISO 45001
  • تطبيق معيار ومواصفة ISO 45001 ووضعها في حيز التنفيذ.
  • اختيار وتكوين فريق عمل وقائداً له.
  • تحديد مهام محددة لهذا الفريق وهي الوصول لأعلى مستوى من الصحة والسلامة المهنية.
  • عمل تحليل للفجوة والمقارنة بين وضع المؤسسة الحالي ووضعها الساعي للوصول إليه.
  • تأهيل كوادر بشرية بالمؤسسة من خلال عمل برامج تدريبية وتوعوية.
  • إنشاء منظومة موثقة تعمل طبقاً للمواصفات القياسية.
  • تطبيق هذه المنظومة للعمل على إيجاد الحلول وتطبيق معايير مواصفة ISO 45001.
  • تنفيذ المراجعات داخل المؤسسة على هذه المنظومة للتأكد من صلاحيتها وفعاليتها.
  • عمل الإدارة العليا للمؤسسة على اختيار جهة مانحة لإعطائها شهادة أيزو 45001.
خطوات طلب المراجعة الخارجية من الجهة المانحة

الاتصال بشركة OSS Middle East  وطلب عمل مراجعة خارجية للمعايير الايزو45001  حيث يتم تشكيل لجنة من المراجعين و الخبراء لفحص نظام لإدارة السلامة والصحة المهنية‏ للشركة وبعدها تبدء مرحلة الملاحظات ويتم تقديم تقرير للمراجعة في حالة وجود ملاحظات .حيث يتم اعطاء مهلة للشركة للتعامل مع هذه الملاحظات والالتزام  بجميع المتطلبات ثم بعد التأكد من وضع الشركة والتزامها بجميع بنود مواصفات شهادة الايزو ISO 45001   certification يتم منح الشركة الشهادة